حلم كفر الحدادين



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حلم كفر الحدادين

حلم كفر الحدادين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حلم كفر الحدادين

الامل فى غدا افضل

تتشرف إدارة منتدى حلم كفر الحدادين بدعوة السادة الاعضاء للمشاركة فى إدارة المنتدى
شارك بمقترحاتك لتطوير المنتدى فالمنتدى بحاجة الى الأفكار والمقترحات الجديدة
دعوة الى الاعضاء الذين أحجموا عن المشاركة فى المنتدى كن فعالاً وايجابيا ولا تكن غضوباً

4 مشترك

    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة

    avatar
    حسين عبد المعبود


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة Empty مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة

    مُساهمة  حسين عبد المعبود الأربعاء مايو 04, 2011 9:50 am



    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا وجنة الآخرة



    حسين عبد المعبود
    الحوار المتمدن - العدد: 3349 - 2011 / 4 / 28
    المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


    تتفاوت الروءى حول المرشحين لعضوية مجلس الشعب القادم ، بين مؤيد لهذا ومؤيد لذاك ، وإن أجمع الكل على ضرورة أن المرشح القادم لا بد وأن يتمتع : بالنزاهة ، والوطنية ، وحسن السمعة ، وأن لا يكون كان قد تورط مع أي من رموز العهد السابق من قريب أو بعيد ( باستثناء قلة تنتمي إلى النظام الماضي مهما كانت عيوبه وجرائمه)، وهي شروط ومواصفات جميلة يجب أن تتوافر فعلا في أي مرشح قادم سواء كان الترشح لبرلمان أو ناد أو نقابة أو حتى جمعية زراعية ، ولكن هل هذه الشروط وحدها كافية أو كفيلة أن تأتي ببرلمان معبر تعبيرا حقيقيا عن إرادة الشعب دون أن تتسلل إليه بعض القوى أو الأفراد الأكثر تنظيما وأكثر حنكة وخبرة انتخابية في ظل أوضاع غير محددة المعالم ، وناخب مأزوم اقتصاديا ، وفكريا ، واجتماعيا ، ومرشحين مختلفين في التوجهات ، والأيديولوجيات الإنسانية والدينية ؟.
    والآن وبعد ثورة 25 يناير خرجت كل القوى السياسية لتعلن عن هويتها خاصة جماعات الإسلام السياسي مثل : جماعة الإخوان المسلمين والتي كانت ملقبة ب ( المحظورة ) ، والجماعة السلفية ، وتنظيم الجهاد ، وكثير من التيارات التي تدعي أنها إسلامية مستغلة المناخ الذي أوجدته الثورة في الترويج لروءاها التي تزعم أنها روءى إسلامية لدغدغة عواطف الناخبين المشتاقة للرفاهة والنعيم بعد سنوات الذل والهوان ، والفقر والحرمان غير مفرقة بين ( جنة الدنيا ) حيث يجد الفرد حلا لما يعانيه من مشاكل : الفقر والجهل والمرض ، وبين ( جنة الآخرة ) حيث : النعيم المقيم ، والحور العين ، والغلمان المخلدون .
    وليس عيبا أن يعرض المرشحون برامجهم و روءاهم حسب قناعاتهم وتوجهاتهم ، وما يرونه مناسبا لجذب أصوات الناخبين ، ومن حق أي مرشح أن يسعى للفوز بمقعد في البرلمان بل من حقه أيضا أن يسعى للحصول على مقاعد الأغلبية التي تمكنه وتمكن حزبه أو التيار المنتمي إليه من اتخاذ القرارات التي تحقق أهدافه و روءاه وكل ما وعد به ناخبيه ؛ ولكن العيب كل العيب أن يستخدم أسلوب الخداع خاصة لو كان هذا الخداع متخفي بقناع ديني .
    ونحن هنا لسنا ضد الدين بل نجله ونقدسه ولكن ننأى به بعيدا عن الاجتهادات السياسية التي قد تصيب وقد تخطئ ، ويجب أن ننزهه حتى إذا طبقنا سياسة ما وثبت بالتجربة أنها خطأ فيكون الخطأ خطأ في السياسة التي طبقت ولا ينسب هذا الخطأ إلى الدين .
    ونحن بذلك نكون أحرص على الدين من الذين يقحمون الدين في كل شيء ، ويزعمون أن روءاهم وأفكارهم ما هي إلا الروءى والأفكار التي تتفق وصحيح الدين ، لأن الروءى والأفكار أو الحلول دائما مستقاة من التجربة المستمدة من الحياة والمفاهيم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمفاهيم الدينية ، وليست الدين ، وما دامت مفاهيم دينية فهي منتج بشري وليست منتج سماوي أي قابلة للأخذ والرد .
    أي أن المرشح لعضوية المجلس يجب أن لا يستخدم الدين في دعايته الانتخابية لأنه بذلك يستخدم الدين في استغلال البسطاء الذين تعايشوا مع حالة الفقر والحرمان فأصبحوا يعتقدون أن هذا المرشح أو ذاك من أصحاب الشعارات الدينية هو الطريق إلى ( جنة الآخرة ) التي تعوضه حالة الفقر والحرمان بالنعيم المقيم والسعادة الأبدية .
    وهل المطلوب من أعضاء مجلس الشعب أن يدخلوا الناخبين( جنة الآخرة ) ، أم العمل على تحقيق ( جنة الدنيا ) من توفير : سكن مناسب ، وتعليم مجاني حقيقي ، وعمل مناسب ، وعلاج مناسب ، وكوب مياه نظيف ، وفرص متكافئة ، وإقامة مجتمع العدل والمساواة ، وسيادة القانون .
    إن من يدعي أن باستطاعته أن يدخل أحدا ( جنة الآخرة ) فهو كذاب أشر يسيء إلى الدين ويتاجر به فردا كان أو جماعة ، لأنه ليس بمقدور أحد مهما كانت مكانته أو قربه من الله تعالى أن يضمن لأحد الجنة ؛ لأن الضمان الوحيد إلى الجنة هو سلوك الفرد ذاته ، ومدى التزامه بتعاليم الدين ووصاياه ، ويجب الحذر كل الحذر من هؤلاء الذين يطرحون أنفسهم على الناس من خلال عباءة الدين .
    أما من يدعي أن باستطاعته أن يحقق لنا جنة الله على الأرض بإيجاد حلول لمشاكل : التعليم ، والمياه ، والكهرباء ، والغذاء ، والصرف الصحي ، والسكن ، والبطالة ، وارتفاع الأسعار من خلال روءاه أو الروءى التي يطرحها حزبه السياسي لا الديني فيمكن أن نصدقه لأن كثير من الدول التي تؤمن بعقائد أخرى غير التي نؤمن بها قد نهضت وتقدمت بحلول و روءى سياسية لا دينية . لا مانع من أن يكون هناك جماعة تحث الناس وتحضهم على الالتزام بتعاليم الدين والسير على هداه وتدعوا إلى الفضيلة ومكارم الأخلاق وهذا جيد وجميل شرط ألا تستخدم ذلك في السياسة ، أو في الدعوة لمرشح لتزكيته على آخر .
    نريد من المرشح لعضوية البرلمان أن يسعى لتحقيق ( جنة الدنيا ) من خلال روءى وأفكار واجتهادات إنسانية لا دينية ، وليترك لنا ( جنة الآخرة ) ليسعى كل منا إليها وفق معتقداته وسلوكياته والتزامه بما أوجبته عليه شريعته .







    أيمن عاشور
    أيمن عاشور


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010

    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة Empty قل موتوا بغيظكم

    مُساهمة  أيمن عاشور الجمعة مايو 20, 2011 10:42 pm

    قل موتوا بغيظكم
    يحكى أن ذبابة وقفت على نخلة عملاقة فهمَّت الذبابة بالرحيل فقالت للنخلة استمسكي فإني راحلة عنك؛ فقالت النخلة في استعلاء لهذا الحشرة الحقيرة ارحلي فوالله ما شعرت بك حينما وقفت عليّ فهل سأتأثر إذا رحلتي عني.
    اتذكر هذه القصة ذات المعاني الكبيرة كلما رأيت واحدا أو أكثر ممن تضطرنا الحياة لمخالطتهم ومعاشرتهم ممن يظن أو يعتقد لسذاجته أو جهله أنه أكبر من الآخرين قدرا وأعلى شأنا؛ ويظن أنه وحيد زمانه وأن الزمن لن يلد أو ينجب واحدا بمثل مواصفاته؛ ظاناً أن الشمس لا تصحو باكرا وتشرق في كل صباح الا لترى طلعة وجهه؛ يحتقر الآخرين ويزدريهم ؛ ويراهم صغارا فهو كمن ينظر اليهم من فوق قمة جبل فيراهم صغارا؛ لكنه ينسى أو يتناسى قصدا أنهم لا يرونه أبدا؛ فمثل هذا مثل الذبابة التي تظن أن طيرانها من على الشجرة يستوجب من تلك الشجرة أن تتماسك بشدة وتستعد لأقلاع وطيران هذه الذبابة عنها لئلا يلحق الشجرة أذى؛ دون أن تدرك هذه الذبابة للحظة أن تلك الشجرة لا تعرف أساسا بأنها موجودة ولم تشعر أساسا بانها حطت على أحدى ورقاتها أو أغصانها.
    إن هؤلاء العلمانيين واللبراليين والاشتراكيين والناصريين والماركسيين والعقلانيين واللادينيين ما هم إلا مجرد فقاقيع؛ لا يملؤها الا الهواء وما تلبث أن تزول من تلقاء نفسها؛ والخطأ – كل الخطأ – أن نلتفت اليهم أو نعيرهم انتباها .
    قال تعالى : (( أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ) (الرعد:17)
    المتعجب
    محمد سعد
    محمد سعد


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 36
    الموقع : http://www.alemanawalan.com/index.php

    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة Empty رد: مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة

    مُساهمة  محمد سعد الإثنين مايو 23, 2011 6:51 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذى الفاضل
    تحية طيبة جدا ,,, وبعد

    لا أعرف مرشحا قال للناس : ( انتخبونى تدخلوا الجنة ) أو ( انتخبونى يغفر لكم )أو كما يزعم من الأقوال الغير واقعية أو حتى صحيحة بالمرة

    بل كان كل مرشّح يعرض برنامجه الإنتخابى والذى يتمثل فى حل المشاكل...وكما تعلم _حضرتك_ أن دور النائب ليس الخدمات التى ذكرتها , ولكن دوره تشريعى قانونى ورقابى على الحكومة ولم يذكر الجنة أو النار ضمن الخدمات المقدّمة


    كما أنى أختلف مع حضرتك فى اتهام الناس بـ " السذاجة "
    لأن الناس تنساق أكثر وراء من يعرض عليهم الخدمات التى يحتاجونها وليس "من يرتدى عباءة الدين ".....فنسمع من الناس البسطاء عبارات مثل " فلان ده عامل نفسه شيخ وهو شيخ منصر " , " فلان ده معندوش لف ودوران " , " فلان ده صادق فى مواعيده " وغيرها من العبارات التى تدلنا على أن الحكم عند الناس ليس مرتبطا بالمظهر فقط وإنما يرتبط بالمعاملة فى المقام الأوّل وقد علّمنا سيدنا عمر بن الخطّاب رضى الله عنه أن لا نحكم على أحد طالما لم نعامله بالدرهم والدينا وهذا ما يقوله الناس " تعرف فلان ؟..آه..؟ عاملته ؟..لا..تبقى متعرفوش"


    فالإسلام عندنا ليس مسجدا ومصحفا وبكاء فقط .... ولكنه نظام شامل يشمل مظاهر الحياة جميعا ....من سياسة واقتصاد واجتماع وثقافة و..... إلى آخر جوانب الحياة...والدليل على ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلّم وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم كانوا فى جميع مراكز الحياة ...فى العلم والقيادة والحكم والحرب والقضاء والزواج و....كل حاجة فى حياتهم

    " ولذلك ليس عيبا أن ندخل السياسة _وهى جزء من الحياة_ باسم الدين ...بل هو شرف ..بل كل الشرف فى ذلك "


    كما أرى أن هذا ليس وقت التجريح أو التشويه فى أحد ... فإن كان عند"حضرتك" برنامج تخدم به الناس _ لا تستخدم فيه الدين _ فلتقدمه والناس يقبلونه أو يرفضونه فالشعب مصدر السلطات وذلك من صور الشورى التى تعلمناها من ديننا

    وذلك بدون أن نتهمك بأنك تضحك على الناس من أجل مصلحتك الشخصية ....كما فعلها كثيرون من قبل...حضرتك تعرفهم


    وهذا يتطلب من حضرتك عدم اتهام الآخرين بأنهم غير مخلصين ويلبسون عباءة الدين لخداع الناس لأن ذلك سوء ظن ليس له دليل وهذا ما نهينا عنه ولأن فقط من يعلم النيات هو " اللـــــــــــه "


    وأظن أن الانتخابات السابقة أثبتت أن من دخلوا باسم الدين " كما تقول " لم يثبت عليهم خداع الناس أو اللهلث وراء النظام...بل كلمة حق وتحمّلوا فى سبيلها الظلم والقمع والإعتقال


    تحياتى
    ابنكم البار
    من الإخوان المسلمين
    المعتقل بفضل الله يوم 25 يناير
    علشان لابس عباءة حب بلدى
    عصام عياد
    عصام عياد


    عدد المساهمات : 117
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010

    مرشحو مجلس الشعب القادم بين جنة الدنيا و جنة الآخرة Empty جزاكم الله خيراً

    مُساهمة  عصام عياد الخميس مايو 26, 2011 2:07 am

    لا يستقل العقل دون هداية بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطرف دون النور ليس بمدرك حتى يراه بكرة وأصيلا
    نور النبوة مثل نور الشمس للعين البصيرة فاتخذه دليلا
    فإذا النبوة لم ينلك ضياؤها فالعقل لا يهديك قط سبيلا
    طرق الهدى محدودة إلا على من أم هذا الوحي والتنزيل
    فإذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلم أنك ما أردت وصول
    يا طالبا درك الهدى بالعقل دون النقل لم تلق لذاك دليل
    ************************************************** **************
    ************************************************** **************


    علم العليم وعقل العاقل اختـلفا *** أي الذي منهما قد أحـرز الشرفا
    فالعلم قال أنا أحـــرزت غايته *** والعـقل قال أنا الرحمن بي عرفا
    فأفصح العلم إفصـاحاً وقال لـه *** بــأينـا الله في فـرآنه اتصـفا
    فبـان للعقــل أن العـلم سيده *** وقبل العقـل رأس العلم وانصرفا



    جزاكم الله خيراً وجعلكم دائماً عاملين لنصرة دينه وشكر الله لكم وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:47 am