حلم كفر الحدادين



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حلم كفر الحدادين

حلم كفر الحدادين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حلم كفر الحدادين

الامل فى غدا افضل

تتشرف إدارة منتدى حلم كفر الحدادين بدعوة السادة الاعضاء للمشاركة فى إدارة المنتدى
شارك بمقترحاتك لتطوير المنتدى فالمنتدى بحاجة الى الأفكار والمقترحات الجديدة
دعوة الى الاعضاء الذين أحجموا عن المشاركة فى المنتدى كن فعالاً وايجابيا ولا تكن غضوباً

3 مشترك

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    أيمن عاشور
    أيمن عاشور


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    مُساهمة  أيمن عاشور الخميس يوليو 29, 2010 8:48 am

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن اتبعه وبعد

    انظر فقه الفهم عن الله من خلال النظر والتدبر فى آياته
    {مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }

    في احدى المحاضرات التي تضم العدد الكبير والكبير من الطلاب كان الدكتور يتحدث عن القران الكريم ومايحمله من فصاحه ودقة عجيبه لدرجة انه لو استبدلنا كلمة مكان كلمة لتغير المعنى وكان يضرب أمثلة لذلك ... فقام أحد الطلاب العلمانيين وقال : انا لا أؤمن بذلك فهنالك كلمات بالقرآن تدل على ركاكته
    والدليل هذه الآية..(( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه))

    لما قال رجل ولم يقل بشر .؟! فجميع البشر لا يملكون الا قلبا واحدا بجوفهم سواء كانوا رجالا او نساء .؟!؟؟

    في هذه اللحظة حل بالقاعة صمت رهيب..

    والأنظار تتجه نحو الدكتور منتظرة إجابة مقنعه

    فعلا كلام الطالب صحيح لا يوجد بجوفنا إلا قلب واحد سواء كنا نساء أو رجالا

    فلما قال الله (عز وجل) رجل...؟!؟

    أطرق الدكتور برأسه يفكر بهذا السؤال وهو يعلم أنه إذا لم يرد على الطالب سيسبب فتنة بين الطلاب قد تؤدي الى تغيير معتقداتهم .... فكر وفكر ووجد الاجابة التي تحمل إعجاز علمي باهر من المستحيل التوصل اليه الا بالتأمل والتفكير العميق فى آيات الله ..
    قال الدكتور للطالب : نعم الرجل هو الوحيد الذي من المستحيل أن يحمل قلبين في جوفه ولكن المرأة قد تحمل قلبين بجوفها اذا حملت فيصبح بجوفها قلبها وقلب الطفل الذي بداخلها

    انظروا الى معجزة الله بالارض

    كتاب الله معجزة بكل آية فيه

    بل بكل كلمة

    فالله لايضع كلمة في آية الا لحكمة ربانيه ولو استبدلت كلمة مكان كلمة لاختلت الآية
    اللهم إننا آمنا بك وبكتابك وبسنة رسولك الكريم صلى الله عليه وآله وسلم
    والله المستعان
    والله من وراء القصد
    منقول
    عصام عياد
    عصام عياد


    عدد المساهمات : 117
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty رد: سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    مُساهمة  عصام عياد الخميس يوليو 29, 2010 9:41 am

    فتح الله عليك
    عصام عياد
    عصام عياد


    عدد المساهمات : 117
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty يقال ان

    مُساهمة  عصام عياد الخميس يوليو 29, 2010 10:01 am

    يقال أن هناك شاب ذهب للدراسه في أحد البلاد الشيوعية وبقي فترة
    من الزمن ثم رجع لبلاده واستقبله أهله أحسن استقبال ولما جاء موعد
    الصلاة رفض الذهاب الى المسجد وقال لا أصلي حتى تحضروا لي
    أكبر شيخ يستطيع الإجابة على أسئلتي الثلاثه
    أحضر الأهل أحد العلماء
    فسأل الشاب ماهي أسئلتك قال الشاب : وهل تظن باستطاعتك الإجابة عليها عجز عنها
    أناس كثيرون قبلك
    قال الشيخ : هات ما عندك ونحاول بعون الله
    قال الشاب : أسئلتي الثلاثة هي :
    أولا: هل الله موجود فعلا؟ واذا كان كذلك ارني شكله؟
    ثانيا: ماهو القضاء والقدر؟
    ثالثا: اذا كان الشيطان مخلوقا من نار..فلماذا يلقى فيها و هي لن تؤثر فيه ؟
    وما ان انتهى الشاب من الكلام حتى قام الشيخ وصفعه صفعة قوية على وجهه
    جعلته يترنح من الألم
    غضب الشاب وقال : لما صفعتني هل عجزت عن الإجابة ؟
    قال الشيخ : كلا وانما صفعتي لك هي الإجابة
    قال الشاب لم أفهم
    قال الشيخ : ماذا شعرت بعد الصفعة
    قال الشاب شعرت بألم قوي
    قال الشيخ : هل تعتقد ان هذا الألم موجود
    الشاب : بالطبع وما زلت أعاني منه
    قال الشيخ : أرني شكله
    قال الشاب : لا أستطيع
    قال الشيخ : فهذا جوابي على سؤالك الأول كلنا يشعر بوجود الله بآثاره
    وعلاماته ولكن لا نستطيع رؤيته في هذه الدنيا
    ثم أردف الشيخ قائلا : هل حلمت ليلة البارحة أن أحدا سوف يصفعك على وجهك
    قال الشاب : لا
    قال الشيخ : أو هل أخبرك أحد بأني سوف أصفعك أو كان عندك علم مسبق بها
    قال الشاب : لا
    قال الشيخ : فهذا هو القضاء والقدر لاتعلم بالشيء قبل وقوعه
    ثم أردف الشيخ قائلا : يدي التي صفعتك بها ما خلقت ؟
    قال الشاب: من طين
    الشيخ: وماذا عن وجهك ؟
    قال الشاب: من طين أيضا
    الشيخ : ماذا تشعر بعد ان صفعتك؟
    الشاب : اشعر بالالم
    الشيخ : تماما..فبالرغم من ان الشيطان مخلوق من نار..لكن الله جعل
    النار مكانا اليما للشيطان
    بعدها اقتنع الشاب وذهب للصلاة مع الشيخ وحسن اسلامه بعدما
    أزيلت الشبهات من عقله
    [center]
    أيمن عاشور
    أيمن عاشور


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty رد: سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    مُساهمة  أيمن عاشور الخميس يوليو 29, 2010 11:36 am

    وكنت أظن أنى قد بلغت العلم والمجد**فلما تكلمت علمت أنى جاهل أبدا

    فتح الله عليك

    وجزاك الله خيرا على المرور
    محمد مصطفى
    محمد مصطفى


    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 34

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty رد: سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    مُساهمة  محمد مصطفى الخميس يوليو 29, 2010 4:55 pm

    يجيب الدكتور مصطفى محمود فى كتابه الرائع ( حوار مع صديق الملحد ) على عدة تساؤلات من صديقه الملحد المتخيل :
    جزء من الكتاب :

    (
    صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام.. وهو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج – نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها .. وصديقي بهذه المناسبة تخرج في فرنسا وحصل على دكتوراه .. وعاش مع الهيبز وأصبح ينكر كل شيء.

    قال لي ساخراً:
    أنتم تقولون : إن الله موجود .. وعمدة براهينكم هو قانون "السببية" الذي ينص على أن لكل صنعة صانعاً.. ولكل خلق خالقاً .. ولكل وجود موجدا .. النسيج يدل على النسّاج .. والرسم يدل على الرسّام .. والنقش يدل على النقّاش .. والكون بهذا المنطق أبلغ دليل على الإله القدير الذي خلقه ..
    صدّقنا وآمنّا بهذا الخالق .. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل .. ومن خلق الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. ألا تقودنا نفس استدلالاتكم إلى هذا .. وتبعاً لنفس قانون السببية .. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم ؟


    ونحن نقول له : سؤالك فاسد .. ولا مطب ولا حاجة فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول مَن خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً ومخلوقا ًفي نفس الجملة وهذا تناقض..

    والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان .

    والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. ولا بقوانين الزمان والمكان .

    والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
    وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. وتتصور أن الإنسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك .. فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك .
    وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. لمجرد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد .

    وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر ومحتاج إلى أتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علوّاً كبيراً ..


    "وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه مُهيّأ بطبيعته لإدراك الجزئيات والظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات المجردة مثل الوجود الإلهي .. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان دليلنا على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود الماء ..

    أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلاً : إن الكرسي من الخشب والخشب من الشجرة .. والشجرة من البذرة .. والبذرة من الزارع .. واضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي لابد أن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. وهو نفس ما نقوله عن الله ..

    أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال "سؤال مَنْ خلق الخالق".. بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ من الوجود برهاناً على الله.. تماماً كما نقول إن النور يبرهن على النهار .. ونعكس الآية لو قلنا إن النهار يبرهن على النور ..
    يقول الله في حديث قدسي :
    ( أنا يُستدل بي .. أنا لا يُستدل عليّ ) ..
    فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته .. وهو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والإحكام .. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد .. في صدح البلبل .. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني الذي اسمه الكون ..

    لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائياً على شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف.

    والقرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
    {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد} سورة الإخلاص:1.)
    أيمن عاشور
    أيمن عاشور


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010

    سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) Empty رد: سؤال علمانى عن(مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

    مُساهمة  أيمن عاشور السبت يوليو 31, 2010 11:31 am

    وكنت أظن أنى قد بلغت العلم والمجد**فلما تكلمت علمت أنى جاهل أبدا

    فتح الله عليك

    وجزاك الله خيرا على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:41 pm