قراءة الفاتحة بدون أخطاء
لقد وجدت ان هذا الموضوع من الاهمية بمكان ان يطرح لما وجدته من اخطاء كثيرة ممن يقفون لامامة الناس فى الصلاة ولا يعرف احكام التجويد فضلا عن احكام الصلاة الفقهية!!!
فهذه بعض الاخطاء التى يقع فيها من يقرأ الفاتحة ولابد من مراجعتها على يد شيخ متقن فى علم التجويد , والله أسأل أن ينتفع بها كل من يقرأها وجزى الله خيرا من يطبعا وينشرها.
وجزى الله خيرا من دلنى على خطئى فى هذا الموضوع.
واليكم الاخطاء:_
1_ ( الحمد):تقرأ بتفخيم الالف و الحاء يقول الجزرى( وحاذرن تفخيم لفظ الالف كهمز الحمد اعوذ اهدنا ) فالالف من الحروف المرققة
2_(لله): يحاول كثير من الناس تحسين تلاوتهم بعمل مد غير مشروع بعد اللام الثانية فبدلا من المد حركتين وهو مد طبيعي (أصلي) فإنه يمدها أربع أو خمس حركات وبذلك يكون قد أضاف حرف مد لم يكن له وجود في الأصل.
3_(للهِ) عدم تحقيق الكسر واختلاس حركة الكسرة
4_(الرحمن): بتفخيم ألف المد، ومثلها التفخيم في ألفات (العالمين، مالك، إياك)
5_(الرحمن):عدم تشديد الراء وقرائتها كأنها راء واحدة
6_(الرحيم): عدم تشديد الراء وقرائتها كأنها راء واحدة
7_ إطالة الوقوف على الميم والنون في نهاية الآيات : (الرحيم، العالمين، الدين، نستعين، المستقيم، الضالين)بل إعطاؤها غنة أحيانا فتصير كأنها حرف مشدد.
8_(رب العالمين)عدم تحقيق الكسر فى الباء فتقرأ وكأن بها صفة الامالة
9_(رب العالمين) : للمد غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد حرف العين.
10_(رب العالمين):قراءة الياء المدية بغنة مصاحبة لها (غنة الميم)
11_(مالك ): نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر (أكثر من حركتين) بعد حرف الميم.
12_( مالك ): الكثير يقرأها بالسكون وينسى أن آخرها كسرة .
13_(يوم) بمد الواو بمقدار حركتين أو أكثر أحيانا، وهذا لا يجوز إلا عند الوقف؛ لأنه مد لين.
14_(إياك ) : نفس الملاحظات أعلاه بخصوص غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد الياء.
15_(إياك) بإطالة التشديد في الياء لمدة حركتين أو أكثر أحيانا، وكأنه اشتبه عليه بالنون المدغمة في الياء.
16_(اياك)اعطاء الياء صفة الشدة وهو حرف له صفة الرخاوة
17_(نعبد): يقرأها الكثير بالسكون بينما الدال مرفوعة بالضمة .
18_(نعبد) بتفخيم العين، وأحيانا بتفخيم الكلمة كلها.
19_(نعبد): الخطأ شائع وهو تلاوتها ( نعبدوا) بسبب زيادة المد غير المبرر ( أكثر من حركة واحدة)فتنقلب الضمة واواً وبذلك فقد أضيف للفاتحة حرف لم ينزل.
20_نعبد)قرائتها باختلاس الضمة التى على الدال
21_(نعبد):بتفخيم الباء وعدم تحقيق الضم الذى عليها
22_(و إياك ) : نفس الملاحظة –أعلاه-.
23_(نستعين) عدم تحقيق الهمس الذى فى السين
24_(اهدنا):عدم تحقيق الكسر فى همزة الوصل
25_(اهدنا)عدم تحقيق الهمس الذى فى الهاء وقرائتها بالتفخيم
26_(الصراط)عدم تحقيق الكسر الذى فى الصاد
27_( الصراط ) : الكثير يقرأها (السراط) بالسين وهي صحيحة ولكن في قراءات أخرى
28_(الصراط ) : وهذه أيضا من أهم الأخطاء التي يقع فيها الغالبية العظمى من المصلين والأئمة ( وليس في كلامي مبالغة إذا قلت كلمة الغالبية العظمى وتأكد بنفسك أخي المسلم) حيث تقرأ غالباً ( الصرات ) بالتاء بينما هي طاء مفخمة فلو أردت أن تعرف النطق الصحيح فإن الطاء هنا يجب أن تنطق مثلما تنطق كلمة (طمعا) فإنك لا تقرأها ( تمعا ) أو كلمة (طل) فإنك لا تقرأها ( تل) وهذا أيضا من باب إدخال حرف وتغيير لم ينزل به القرءان فاحترس .
29_(المستقيم ) : غالباً ما تقرأ ما يشبه( المصطقيم) بتفخيم الميم و السين أو بإبدال السين صاداً و بتفخيم التاء أو إبدالها طاءاً والسبب في ذلك أن غير المتدرب تظل شفتاه في وضع الضم بعد نطق الميم المضمومة فينطق السين الساكنة وشفتيه في وضع الضم فينتج هذا الاضطراب وللتصحيح فإن هذا يستلزم الرجوع برشاقة وخفة من وضع الضم عند الميم إلى وضع السكون عند السين واستخدام المخرج الصحيح فينتج عن ذلك أن تكون السين مرققة وتلقائيا ستصلح قراءة التاء .
30_(أنعمت عليهم) بتفخيم العين من الكلمتين.
31_(أنعمت) : من قبيل محاولة تحسين القراءة فإن البعض ممن لم يدرس التجويد يدخل إخفاءاً غير مبرر على النون الساكنة بينما حكمها هو الإظهار حيث يليها حرف من حروف الإظهار وهو العين.
32_(أنعمت) بقلقلة النون .
33_(غير) : حرف الغين هنا مفخم والكثير يرققه وللمقارنة والتأكد فالمفروض أن ينطق مثل الغين في كلمة غليظ
34_(غير)تفخيم الياء وهى من الحروف المرققة.
35_(غير) بتفخيم الراء تأثرا بتفخيم الغين، مع أن الراء هنا مكسورة ولا وجه لتفخيمها. (وهذا الخطأ بالذات وقع فيه أحد الدارسين أمام الشيخ الذي كان يختبره في الفاتحة، ولا شك أن نطق الكلمة يحتاج إلى دربة ومران ورشاقة في اللسان، ويمكن أن نقيسه على أي راء مكسورة للمقارنة كـ: رِجل، رسالة).
36_(المغضوب)تفخيم الميم وهى من الحروف المرققة.
37_(المغضوب) بقلقلة الغين.
38_(المغضوب): غالبا أيضا هذا خطأ شائع حيث تقرأ ( المغدوب ) ولكي تتأكد من كيفية قراءتك لها قل لنقسك سأحاول قراءتها كأنها بالدال وستجد نفس القراءة كما هي (إن كنت من أصحاب هذا الخطأ) وعملياً للمقارنة والتأكد من ذلك فالمفروض أن تنطق مثل الضاد في كلمة وضوء التي يصعب الخطأ بها وتحويلها إلى ودوء, علما بأن البعض ممن تظهر عندهم أفضل قليلا يقرؤونها دالاً مفخمة وليست ضاداً من مخرجها الصحيح .
39_(عليهم ولا الضالين ): من الأخطاء التي تحدث إخفاء الميم بينما هي إظهار عند نطقها ( بضم الشفاة إلى بعض) .
40_(الضالين ) : يوجد في الضاد المشددة حرفي ضاد أحداها ساكنة والأخرى متحركة ويتراوح الخطأ فيها ما بين تحويل أحدهما أو كلاهما إلى دال مفخمة.
41_(الضالين):يوجد فى اللام المشددة حرفى لام أحدهما ساكنة والاخرى متحركة بالكسر فتقرأ وكأنها لام واحدة مكسسورة
42_(الضالين ) : المد هنا مد لازم حيث أتى بعد حرف المد (الألف) ساكن فيلزم مده 6 حركات, ويحدث كثيرا أن يمدها البعض 5 أو 4 أو 3 أو حركتين.
43_( وصل الآيات بالسكت بدون تنفس مع تسكين الفواصل وتحويل همزة الوصل إلى قطع: (الرحيمْ ألحمد .... العالمينْ ألرحمن ... ) وهكذا ،
44_عدم ضبط ميزان المد العارض للسكون فتارة يمد( العالمين) بالقصر,وتارة يمد (الرحيم )بالتوسط, وتارة يمد( الضالين) بخمس او ست حركات ويقول الجزرى واللفظ فى نظيره كمثله
ومن اراد ان يطبق قراءة القرءان عمليا فالفقير الى الله فى انتظاره فى اى وقت مجانا
وهذا رقم هاتفى حتى يحدد الموعد الذى يريده 0125614100
والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وجدت ان هذا الموضوع من الاهمية بمكان ان يطرح لما وجدته من اخطاء كثيرة ممن يقفون لامامة الناس فى الصلاة ولا يعرف احكام التجويد فضلا عن احكام الصلاة الفقهية!!!
فهذه بعض الاخطاء التى يقع فيها من يقرأ الفاتحة ولابد من مراجعتها على يد شيخ متقن فى علم التجويد , والله أسأل أن ينتفع بها كل من يقرأها وجزى الله خيرا من يطبعا وينشرها.
وجزى الله خيرا من دلنى على خطئى فى هذا الموضوع.
واليكم الاخطاء:_
1_ ( الحمد):تقرأ بتفخيم الالف و الحاء يقول الجزرى( وحاذرن تفخيم لفظ الالف كهمز الحمد اعوذ اهدنا ) فالالف من الحروف المرققة
2_(لله): يحاول كثير من الناس تحسين تلاوتهم بعمل مد غير مشروع بعد اللام الثانية فبدلا من المد حركتين وهو مد طبيعي (أصلي) فإنه يمدها أربع أو خمس حركات وبذلك يكون قد أضاف حرف مد لم يكن له وجود في الأصل.
3_(للهِ) عدم تحقيق الكسر واختلاس حركة الكسرة
4_(الرحمن): بتفخيم ألف المد، ومثلها التفخيم في ألفات (العالمين، مالك، إياك)
5_(الرحمن):عدم تشديد الراء وقرائتها كأنها راء واحدة
6_(الرحيم): عدم تشديد الراء وقرائتها كأنها راء واحدة
7_ إطالة الوقوف على الميم والنون في نهاية الآيات : (الرحيم، العالمين، الدين، نستعين، المستقيم، الضالين)بل إعطاؤها غنة أحيانا فتصير كأنها حرف مشدد.
8_(رب العالمين)عدم تحقيق الكسر فى الباء فتقرأ وكأن بها صفة الامالة
9_(رب العالمين) : للمد غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد حرف العين.
10_(رب العالمين):قراءة الياء المدية بغنة مصاحبة لها (غنة الميم)
11_(مالك ): نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر (أكثر من حركتين) بعد حرف الميم.
12_( مالك ): الكثير يقرأها بالسكون وينسى أن آخرها كسرة .
13_(يوم) بمد الواو بمقدار حركتين أو أكثر أحيانا، وهذا لا يجوز إلا عند الوقف؛ لأنه مد لين.
14_(إياك ) : نفس الملاحظات أعلاه بخصوص غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد الياء.
15_(إياك) بإطالة التشديد في الياء لمدة حركتين أو أكثر أحيانا، وكأنه اشتبه عليه بالنون المدغمة في الياء.
16_(اياك)اعطاء الياء صفة الشدة وهو حرف له صفة الرخاوة
17_(نعبد): يقرأها الكثير بالسكون بينما الدال مرفوعة بالضمة .
18_(نعبد) بتفخيم العين، وأحيانا بتفخيم الكلمة كلها.
19_(نعبد): الخطأ شائع وهو تلاوتها ( نعبدوا) بسبب زيادة المد غير المبرر ( أكثر من حركة واحدة)فتنقلب الضمة واواً وبذلك فقد أضيف للفاتحة حرف لم ينزل.
20_نعبد)قرائتها باختلاس الضمة التى على الدال
21_(نعبد):بتفخيم الباء وعدم تحقيق الضم الذى عليها
22_(و إياك ) : نفس الملاحظة –أعلاه-.
23_(نستعين) عدم تحقيق الهمس الذى فى السين
24_(اهدنا):عدم تحقيق الكسر فى همزة الوصل
25_(اهدنا)عدم تحقيق الهمس الذى فى الهاء وقرائتها بالتفخيم
26_(الصراط)عدم تحقيق الكسر الذى فى الصاد
27_( الصراط ) : الكثير يقرأها (السراط) بالسين وهي صحيحة ولكن في قراءات أخرى
28_(الصراط ) : وهذه أيضا من أهم الأخطاء التي يقع فيها الغالبية العظمى من المصلين والأئمة ( وليس في كلامي مبالغة إذا قلت كلمة الغالبية العظمى وتأكد بنفسك أخي المسلم) حيث تقرأ غالباً ( الصرات ) بالتاء بينما هي طاء مفخمة فلو أردت أن تعرف النطق الصحيح فإن الطاء هنا يجب أن تنطق مثلما تنطق كلمة (طمعا) فإنك لا تقرأها ( تمعا ) أو كلمة (طل) فإنك لا تقرأها ( تل) وهذا أيضا من باب إدخال حرف وتغيير لم ينزل به القرءان فاحترس .
29_(المستقيم ) : غالباً ما تقرأ ما يشبه( المصطقيم) بتفخيم الميم و السين أو بإبدال السين صاداً و بتفخيم التاء أو إبدالها طاءاً والسبب في ذلك أن غير المتدرب تظل شفتاه في وضع الضم بعد نطق الميم المضمومة فينطق السين الساكنة وشفتيه في وضع الضم فينتج هذا الاضطراب وللتصحيح فإن هذا يستلزم الرجوع برشاقة وخفة من وضع الضم عند الميم إلى وضع السكون عند السين واستخدام المخرج الصحيح فينتج عن ذلك أن تكون السين مرققة وتلقائيا ستصلح قراءة التاء .
30_(أنعمت عليهم) بتفخيم العين من الكلمتين.
31_(أنعمت) : من قبيل محاولة تحسين القراءة فإن البعض ممن لم يدرس التجويد يدخل إخفاءاً غير مبرر على النون الساكنة بينما حكمها هو الإظهار حيث يليها حرف من حروف الإظهار وهو العين.
32_(أنعمت) بقلقلة النون .
33_(غير) : حرف الغين هنا مفخم والكثير يرققه وللمقارنة والتأكد فالمفروض أن ينطق مثل الغين في كلمة غليظ
34_(غير)تفخيم الياء وهى من الحروف المرققة.
35_(غير) بتفخيم الراء تأثرا بتفخيم الغين، مع أن الراء هنا مكسورة ولا وجه لتفخيمها. (وهذا الخطأ بالذات وقع فيه أحد الدارسين أمام الشيخ الذي كان يختبره في الفاتحة، ولا شك أن نطق الكلمة يحتاج إلى دربة ومران ورشاقة في اللسان، ويمكن أن نقيسه على أي راء مكسورة للمقارنة كـ: رِجل، رسالة).
36_(المغضوب)تفخيم الميم وهى من الحروف المرققة.
37_(المغضوب) بقلقلة الغين.
38_(المغضوب): غالبا أيضا هذا خطأ شائع حيث تقرأ ( المغدوب ) ولكي تتأكد من كيفية قراءتك لها قل لنقسك سأحاول قراءتها كأنها بالدال وستجد نفس القراءة كما هي (إن كنت من أصحاب هذا الخطأ) وعملياً للمقارنة والتأكد من ذلك فالمفروض أن تنطق مثل الضاد في كلمة وضوء التي يصعب الخطأ بها وتحويلها إلى ودوء, علما بأن البعض ممن تظهر عندهم أفضل قليلا يقرؤونها دالاً مفخمة وليست ضاداً من مخرجها الصحيح .
39_(عليهم ولا الضالين ): من الأخطاء التي تحدث إخفاء الميم بينما هي إظهار عند نطقها ( بضم الشفاة إلى بعض) .
40_(الضالين ) : يوجد في الضاد المشددة حرفي ضاد أحداها ساكنة والأخرى متحركة ويتراوح الخطأ فيها ما بين تحويل أحدهما أو كلاهما إلى دال مفخمة.
41_(الضالين):يوجد فى اللام المشددة حرفى لام أحدهما ساكنة والاخرى متحركة بالكسر فتقرأ وكأنها لام واحدة مكسسورة
42_(الضالين ) : المد هنا مد لازم حيث أتى بعد حرف المد (الألف) ساكن فيلزم مده 6 حركات, ويحدث كثيرا أن يمدها البعض 5 أو 4 أو 3 أو حركتين.
43_( وصل الآيات بالسكت بدون تنفس مع تسكين الفواصل وتحويل همزة الوصل إلى قطع: (الرحيمْ ألحمد .... العالمينْ ألرحمن ... ) وهكذا ،
44_عدم ضبط ميزان المد العارض للسكون فتارة يمد( العالمين) بالقصر,وتارة يمد (الرحيم )بالتوسط, وتارة يمد( الضالين) بخمس او ست حركات ويقول الجزرى واللفظ فى نظيره كمثله
ومن اراد ان يطبق قراءة القرءان عمليا فالفقير الى الله فى انتظاره فى اى وقت مجانا
وهذا رقم هاتفى حتى يحدد الموعد الذى يريده 0125614100
والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته